مرحبا بكم في مجموعة هيلثي كير الطبية

عصر الهيدروجين

تاريخ العلاج بالهيدروجين

تاريخ موجز للهيدروجين كغاز طبي

على الرغم من أن علاج الهيدروجين قد يبدو كظاهرة جديدة في المجال الطبي، إلا أن التجارب على الحيوانات التي تقيم الهيدروجين كعامل علاجي تعود إلى عام 1789، عندما تعرض أنطوان لوران لافوازييه نوعًا من الخنازير للهيدروجين أثناء دراسة خصائص الهواء. وبصفته عنصرًا اكتشف حديثًا، مر عقد من الزمن حتى وثقت التجارب الطبية الأخرى باستخدام الهيدروجين. في عام 1888، تم تقديم تقارير كثيرة تفيد بأن التنفس بالهيدروجين مباشرة في تجاويف الجسم يمكن أن يساعد في تشخيص الإصابة الحشوية. ومع ذلك، لم يتوسع الباحثون في هذه التقارير، ولم يتم اعتبار الغاز الهيدروجين كعامل علاجي الا بعد مرور 150 عامًا، عندما تم إثبات أن استنشاق غاز الهيدروجين يمكن استخدامه كوسيلة للتعافي فيزيولوجيًا لغواصي البحار العميقة.

في عام 1944، يُنسب لأرني زيترستروم ابتكار غاز الهيدروكس، وهو مزيج من الهيدروجين والأكسجين (96% و 4% على التوالي) الذي سمح لغواصي البحار العميقة بالانتقال إلى أعماق تصل إلى 500 متر من خلال منع مرض تخفيف الضغط. يمكن ضغط خليط الهيدروجين والأكسجين في أسطوانات، حيث يجعل التركيز المنخفض للأكسجين التركيبة غير قابلة للاشتعال، مما يجعل هذه الطريقة لتوصيل الهيدروجين قيّمة، خاصة لأغراض الاستكشاف والاستخدام الصناعي وسيناريوهات إنقاذ الغواصات. على الرغم من شهرة وفعالية استخدام الهيدروجين كعلاج تنفسي، إلا أن التقدم في البحوث الطبية لم يحظ بالدعم حتى عام 1975، عندما أدرك دول وزملاؤه أن إدارة فائض ضغط غاز الهيدروجين لفترات تتراوح بين 10-14 يومًا يمكن أن تقلل من خطر الاصابة بسرطان الخلايا الحرشفية في نماذج الفئران. على الرغم من أن هذا الاكتشاف كان ثوريًا، إلا أن بحث الهيدروجين الطبي انخفض مرة أخرى، ولم يتم نشر مقال آخر في هذا المجال حتى بعد ثلاثة عشر عامًا عندما وصف شيراهاتا وزملاؤه الهيدروجين الناتج عن التحليل الكهربائي للماء بأنه يمكن أن يحمي الحمض النووي من الأكسدة. في عام 2001، استنادًا إلى البحث الذي قام به دول وآخرون، وصف غارب وزملاؤه تقليلًا في علامات أمراض الكبد نتيجة للالتهاب المزمن عند استخدام الهيدروجين عالي الضغط (0.7 ميغاباسكال لمدة أسبوعين). ومع ذلك، تلاشى بحث الهيدروجين الطبي مرة أخرى ولم يتم إحياؤه حتى عام 2007، عندما أفاد مختبر أوساوا في قسم علم الأحياء الكيميائية وعلم الخلايا بكلية نِبُوْنِ الطبية في اليابان عن وجود تأثير مضاد للأكسدة للهيدروجين في نموذج القوارض لإصابة نقص التروية وإعادة ضخ الدم. منذ اكتشاف أوساوا، هناك اهتمام متجدد في آثار الهيدروجين كغاز طبِّىٍّ والبحث في هذا المجال المُشْجِعُ للطبِّ يتطور بسرعة كبيرة.

الخصائص الأساسية للهيدروجين

يتميز الهيدروجين بخاصيتين مختلفتين:

الهيدروجين الجزيئي هو جزيء غاز عديم اللون والرائحة والطعم، وذو قابلية ذوبان منخفضة في الماء. ويعتبر خاملاً في خلايا الثدييات في ظل الظروف الفسيولوجية. يمكن لبعض البكتيريا تفكيك الهيدروجين الجزيئي عن طريق التحفيز الأنزيمي لتوفير الطاقة والإلكترونات. وبالإضافة إلى ذلك، تنتج البكتيريا الهيدروجين الجزيئي عن طريق التمثيل الغذائي اللاهوائي. الجينات التي تشفر الإنزيمات المحتوية على الحديد أو النيكل اللازمة لتحفيز هذه التفاعلات، مثل الهيدروجيناز، غير موجودة في الثدييات. ومع ذلك، يتم التعرف الآن على الهيدروجين الجزيئي باعتباره غازًا جديدًا ذو أهمية طبية وله إمكانات علاجية. أوهساوا وآخرون (2007) أفاد أن استنشاق الهيدروجين الجزيئي بنسبة 2% يؤدي إلى الامتصاص الانتقائي لجذور الهيدروكسيل الحرة (·OH) وأنيون البيروكسينيتريت  (ONOO-)مما يحسن بشكل كبير إصابة الإجهاد التأكسدي الناجمة عن نقص التروية الدماغية. أثارت هذه الدراسة اهتمامًا كبيرًا بالقيمة الطبية للهيدروجين الجزيئي، ومنذ ذلك الحين تم القيام بالعديد من التجارب والدراسات الخلوية والحيوانية والسريرية في آثاره الوقائية والعلاجية. يمكن للهيدروجين الجزيئي أن يمارس تأثيرات بيولوجية على جميع الأعضاء تقريبًا، بما في ذلك الدماغ والقلب والرئة والكبد والبنكرياس. وله مجموعة متنوعة من الوظائف البيولوجية، بما في ذلك الأدوار في تنظيم الإجهاد التأكسدي والتأثيرات المضادة للالتهابات والمضادة للموت المبرمج.

آلية عمل الهيدروجين

1- مضاد للأكسدة

تعد جزيئات الأكسجين التفاعلية النشطة (ROS) وجزيئات النيتروجين التفاعلية النشطة (RNS) نتائج جانبية لأيض الطاقة أثناء الأنشطة اليومية. تشتمل ROS/RNS على أنيون الأكسيد الفائق (O2 -)، الهيدروكسيل (·OH)، والبيروكسيل (RO2·)، والكوكسيل (RO·)، وجذور أكسيد النيتريك (NO·) إنهم يلعبون أدوارًا حاسمة في الظروف العادية في الدفاع المناعي، وعمليات الإشارة، واستخراج الطاقة من الجزيئات العضوية. ومع ذلك، إذا تجاوز إنتاج ROS وRNS  قدرة الجسم المضادة للأكسدة أو إذا انخفضت قدرة الجسم المضادة للأكسدة، يحدث الإجهاد التأكسدي. غالبًا ما يحدث الإجهاد التأكسدي الحاد على سبيل المثال أثناء السكتة القلبية،

واحتشاء عضلة القلب والدماغ، وزرع الأعضاء، وتوقف القلب والنزف خلال العمليات الجراحية. يمكن أن تحدث إصابة ROS المزمنة في مجموعة متنوعة من الحالات المرضية، مثل السرطان الخبيث والسكري والأمراض الالتهابية المزمنة وتصلب الشرايين وانحلال الاعصاب، وكذلك في عملية الشيخوخة. لدى البشر أنظمة دفاع مضادة للأكسدة للحماية من سمية الجذور الحرة. تنقسم مضادات الأكسدة إلى أنواع إنزيمية وغير إنزيمية. تشمل أنواع المضادات إنزيمية مثل superoxide dismutase (SOD) و catalase (CAT) وglutathione peroxidase (GSH-Px) ،وتشمل أنواع غير إنزيمية بيليروبين وألفا-توكوفيرول (فيتامين E) وبيتا-كاروتين وحامض البوليك.

تأثيرات الهيدروجين الجزيئي كمضاد للأكسدة تتم بشكل رئيسي عن طريق الآليات التالية:

  • الهيدروجين الجزيئي لديه وزن جزيئي أقل من المضادات الأكسدة الشائعة الأخرى مثل SOD وCAT وα-tocopherol مما يمكنه من التفاعل بشكل انتقائي مع المؤكسدات القوية ويمكنه من اختراق الغشاء البيولوجي بسهولة مثل الغشاء النووي والميتوكوندريا، دون التأثير على التفاعلات الاختزالية الأيضية كما يتمكن من اختراق الحاجز الدموي الدماغي بسهولة.
  • من خلال تحفيز العامل النووي 2 المرتبط بالكريات الحمر 2 (Nrf2)، والذي ينظم القاعدة ويحفز التعبير عن العديد من الإنزيمات المضادة للأكسدة والبروتيزوم، يمكن للهيدروجين زيادة تعبير أكسجيناز-1 المرتبطة بالهيم (HO-1). كما يقلل من تعبير وإنتاج الجينات المرتبطة بـONOO ويزيد من نشاط إنزيمات مضادات الأكسدة SOD و CAT  وإنزيم Myeloperxidase (MPO).
  • يمكن للهيدروجين الجزيئي أن يمنع مسار إشارات كيناز 1 (ASK1) الذي ينظم إشارة موت الخلايا المبرمج وجزيء الإشارة المصب p38 بروتين كيناز المنشط للميتوجين (p38-MAPK)، وبالتالي تثبيط نشاط أوكسيديز نيكوتيناميد أدينين ثنائي النوكليوتيد (NADPH) وتقليل إنتاج الجذور الحرة. من خلال هذه التأثيرات المضادة للأكسدة، يحمي الهيدروجين الجزيئي الخلايا من بيروكسيد الدهون والأحماض الدهنية.

2- مضاد للالتهابات:

تتم تأثيرات الهيدروجين الجزيئي المضادة للالتهاب بشكل رئيسي عن طريق الآليات التالية:

  • يثبط تخليق وإفراز عوامل الالتهاب البروتينية مثل عامل نخر الورم-α (TNF-α) وإنترلوكين (IL)-1β وIL-6 وعامل النواة النووي (NF-κB) وصندوق المجموعة العالية للتنقل  (HMGB-1)، ويزيد من تعبير عامل مضاد للالتهاب  IL-10، ويثبط إفراز الكيموكينات بما في ذلك الكيموكين المشتق من خلايا الجلد وبروتين التهاب الماكروفاج (MIP)-1α وMIP-2 وبروتين جذب الكريات الحبيبية 1، ويثبط إفراز جزيء الاندماج الخلوي بين الخلايا-1 (ICAM-1) وعامل تحفيز تجمع الخلايا الحبيبية-الماكروفاج (GM-CSF) وعامل تحفيز تجمع الكريات الحبيبية (G-CSF).
  • يعزز ابتلاع الماكروفاج للجسيمات في مواقع الإصابة ويثبط استقطاب العديد من الخلايا الحبيبية والماكروفاجات M1 إلى مواقع الإصابة.
  • تشتمل تأثيرات الهيدروجين الجزيئي المضادة للالتهاب علي مسارات إشارة متعددة. على سبيل المثال، تحفيز مسار Nrf2/HO-1/HMGB-1 مما يخفف من اضطراب وظائف الأوعية الدموية وإصابة الرئة الناتجة عن التسمم المتعدد. يؤدي تثبيط p38MAPK و c-Jun N-terminal kinase (JNK) إلى تخفيف ALI الناجم عن عديد السكاريد الدهني (LPS). تعديل المسارات المرتبطة بالبلعمة الذاتية ، مثل مسار mammalian target of rapamycin (mTOR)/transcription factor EB (TFEB) ومسار phosphatase and tensin homolog (PTEN)-induced kinase 1 (PINK1)/Parkin، من اضطراب وظائف الأوعية الدموية في ALI وإصابة I/R في العضلة القلبية.

3- تنظيم الالتهام الذاتي وتعزيز المناعة

في الخلايا حقيقية النواة، يعتبر التفكك الاستقلابي هو تدهور المكونات داخل الخلايا بواسطة نظام اليوبيكويتين-البروتيزوم والاجسام اللزجة. يتم تعريف الالتهام الذاتي (وخاصة البلعمة الذاتية الكبيرة) على أنها عملية تقويضية تعتمد على الليزوزوم للحفاظ على التوازن الخلوي. ومع ذلك، عندما يتجاوز الإجهاد مدة حرجة أو شدة عالية، فقد يكون له تأثيرات غير قادرة على التكيف، مما يسبب تلف الخلايا أو حتى الموت. تشير الأدلة الناشئة إلى أن الهيدروجين له أدوار مزدوجة في تعديل الالتهام الذاتي (أي له دور في كل من تعزيزه وتثبيطه).

4- تنظيم موت الخلايا المبرمج

موت الخلايا المبرمج (التفتك) هو شكل متعارف عليه من موت الخلايا المبرمج الذي لا يحفز الاستجابات الالتهابية. إنه نوع محفوظ تطوريًا من موت الخلايا والذي يؤثر تأثيرات كبيرة على العمليات البيولوجية. تتضمن الآلية الجزيئية الكامنة وراء موت الخلايا المبرمج التنشيط المتسلسل لبروتينات السيستين، والتي تسمى كاسباسيس، وسلسلة من بروتينات عائلة سرطان الغدد الليمفاوية B-2 (Bcl-2) المؤيدة للاستماتة والمضادة للموت المبرمج. في مختلف نماذج الأمراض والأعضاء، يلعب الهيدروجين الجزيئي دورًا وقائيًا من خلال تنظيم موت الخلايا المبرمج.

يمكن أن يمنع موت الخلايا المبرمج عن طريق تنظيم مسارات إشارات موت الخلايا المبرمج والبروتينات المرتبطة بموت الخلايا المبرمج، مثل فسفاتيديلينوسيتول-3-كيناز (PI3K)/بروتين كيناز B (Akt)/سينثاز الجليكوجين كيناز-3β (GSK3β)، ASK1/JNK، ساركوما الفئران ( Ras) – كيناز مرتبط بالإشارة خارج الخلية 1/2 (ERK1/2) – كيناز البروتين المنشط بالميتوجين 1/2 (MEK1/2)، ومسارات Akt، وعن طريق قمع تنشيط caspase-3، -8، و- 9 ونسبة Bcl-2 / Bcl-2 المرتبطة بـ X (Bax). يقلل الهيدروجين الجزيئي أيضًا من معدل موت الخلايا المبرمج عن طريق تقليل الالتهاب والضرر التأكسدي ويحمي وظيفة الميتوكوندريا. تثبيط الالتهام الذاتي يحسن بقاء الخلية ويمنع موت الخلايا المبرمج. على سبيل المثال، في نموذج إصابة عضلة القلب I/R، تعمل الالتهام الذاتي بوساطة PINK على تخفيف الالتهاب وموت الخلايا المبرمج. وبناء على ذلك، هناك تداخل بين الهيدروجين الجزيئي، وموت الخلايا المبرمج، والبلعمة الذاتية.

5- تنظيم الشيخوخة

الشيخوخة هي فقدان تدريجي للوظيفة الفسيولوجية وهي عملية لا مفر منها تنتهي بالموت. وتعتبر الشيخوخة عاملاً رئيسياً وراء ظهور وتطور الأمراض المختلفة، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن ومرض الرئة مجهول السبب. يمكن للهيدروجين الجزيئي أن يقلل من التعبير عن البروتينات المرتبطة بالشيخوخة β-galactosidase، وp53، وp21، ويقمع التنظيم السفلي لتعبير Sirtuin 3 (Sirt3)، ويقلل من أضرار الإجهاد التأكسدي، وبالتالي يطيل بقاء الخلية. أظهرت الأبحاث أن الهيدروجين الجزيئي الذي تنتجه البكتيريا المعوية في الجسم يمنع زيادة بيروكسيد الهيدروجين (H2O2) عن طريق قمع تكوين بيروكسيد الدهون داخل الخلايا بوساطة OH· والشيخوخة الخلوية، مما يساهم في قمع الشيخوخة. يعد عدم الاستقرار الجيني أحد السمات المميزة لعملية الشيخوخة. من خلال تقليل تلف الحمض النووي المؤكسد، يمكن أن يساعد الهيدروجين في الحفاظ على الاستقرار الجيني. على سبيل المثال، في انتفاخ الرئة الناتج عن دخان السجائر (CS)، أدى الهيدروجين إلى انخفاض ملحوظ في هيستون H2AX المفسفر و8-هيدروكسي-2′-ديوكسيجوانوسين (8-OHdG)، وهي علامات على تلف الحمض النووي المؤكسد. باعتباره “جزيئا فلسفيًا”، لذلك يمكن استخدام الهيدروجين لعلاج الأمراض المستعصية والشيخوخة

طرق العلاج بالهيدروجين

يتمتع غاز الهيدروجين ببعض الخصائص الخاصة، مثل عدم قطبيته، وصغر حجمه، وانخفاض قابليته للذوبان في ظل الظروف الفسيولوجية العادية. يتم العلاج بالهيدروجين عن طريق استنشاق غاز الهيدروجين، وتناول ماء الهيدروجين عن طريق الفم، وحقن محلول الملح الهيدروجيني. الاستنشاق هو طريقة بسيطة يتم فيها استخدام دائرة التنفس الصناعي أو قناع الوجه أو قنية الأنف لإعطاء غاز الهيدروجين. التأثيرات سريعة ويمكن استخدامه لعلاج الإجهاد التأكسدي الحاد. يعد تناول الماء الهيدروجيني عن طريق الفم طريقة محمولة وآمنة ومريحة للإعطاء. تحت الضغط الجوي الطبيعي وفي درجة حرارة الغرفة، يمكن إذابة الهيدروجين في الماء حتى 0.8 مليمول/لتر (1.6 مجم/لتر). يمكن أن يوفر حقن المحلول الملحي الهيدروجيني جرعات هيدروجين دقيقة للغاية. يمكن تطبيق الحقن البريتوني أو الوريدي لتوفير تأثير وقائي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للحقن داخل النخاع الشوكي أن ينتج تأثيرات وقائية عصبية. إن افتقاره إلى القطبية وسهولة اختراق الخلايا يجعل الهيدروجين واعدًا لعلاج أمراض الجلد والعين بتركيبات موضعية وقطرات للعين.

الهيدروجين آمن تماما

يتم إثبات سلامة الهيدروجين للبشر من خلال تطبيقه في Hydreliox، وهو خليط من غازات التنفس يتكون من 49% هيدروجين و50% هيليوم و1% أكسجين، والذي يستخدم للوقاية من مرض تخفيف الضغط وتخدير النيتروجين أثناء الغوص التقني العميق للغاية. كما أنه لم يتم العثور على أي آثار سلبية عند شرب الماء الهيدروجيني في دراسة بشرية. أظهرت دراسة أن 20 شخصًا يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي المحتملة تناولوا 1.5-2.0 لتر/يوم من الماء المشبع بالهيدروجين لمدة 8 أسابيع، وأظهر الأشخاص الذين تم علاجهم تحسنًا ملحوظًا في وظائف الكبد والكلى، مما أظهر أن الهيدروجين ليس له أي آثار جانبية سامة على الكبد و الكلى وقد يحمي وظائف الكبد والكلى. وأظهرت دراسة أخرى أيضًا أن مرضى غسيل الكلى الذين عولجوا بمحلول غسيل الكلى مع الهيدروجين لمدة 6 أشهر لم تظهر عليهم أي علامات أو أعراض سريرية ضارة.

تواصل معنا الان

    وفيما يلي بعد المراجع والابحاث التي توضح مدي التأثير العلاجي الايجابي للهيدروجين:

    Reference

    Title

    Subject

    Year

    HYDROGEN RESEARCH ON INTESTINES & STOMACH

    Sha, J.B., Zhang, S.S., Lu, Y.M., Gong, W.J., Jiang, X.P., Wang, J.J., Qiao, T.L., Zhang, H.H., Zhao, M.Q., Wang, D.P. and Xia, H., 2018. Effects of the long-term consumption of hydrogen-rich water on the antioxidant activity and the gut flora in female juvenile soccer players from Suzhou, China. Medical gas research, 8(4), p.135.

    Effects of the long-term consumption of hydrogen-rich water on the antioxidant activity and the gut flora in female juvenile soccer players from Suzhou, China

    Gut Flora

    2019

    Zheng, W., Ji, X., Zhang, Q. and Yao, W., 2018. Intestinal microbiota ecological response to oral administrations of hydrogen-rich water and lactulose in female piglets fed a Fusarium toxin-contaminated diet. Toxins, 10(6), p.246.

    Intestinal Microbiota Ecological Response to Oral Administrations of Hydrogen-Rich Water and Lactulose in Female Piglets Fed a Fusarium Toxin Contaminated Diet.

    Protects-Good

    Bacteria

    2018

    Xiao, H.W., Li, Y., Luo, D., Dong, J.L., Zhou, L.X., Zhao, S.Y., Zheng, Q.S., Wang, H.C., Cui, M. and Fan, S.J., 2018. Hydrogen-water ameliorates radiation-induced gastrointestinal toxicity via MyD88’s effects on the gut microbiota. Experimental & Molecular Medicine, 50(1), pp.e433-e433.

    Hydrogen-water ameliorates radiation-induced gastrointestinal toxicity via MyD88’s effects on the gut microbiota.

    GI Toxicity

    2018

    Shen, N.Y., Bi, J.B., Zhang, J.Y., Zhang, S.M., Gu, J.X., Qu, K. and Liu, C., 2017. Hydrogen-rich water protects against inflammatory bowel disease in mice by inhibiting endoplasmic reticulum stress and promoting heme oxygenase-1 expression. World Journal of Gastroenterology, 23(8), p.1375.

    Hydrogen-rich water protects against inflammatory bowel disease in mice by inhibiting endoplasmic reticulum stress and promoting heme oxygenase-1 expression.

     

    Inflammatory

    Bowel Disease

    2017

    HYDROGEN RESEARCH ON SKIN

    Zhao, P., Dang, Z., Liu, M., Guo, D., Luo, R., Zhang, M., Xie, F., Zhang, X., Wang, Y., Pan, S. and Ma, X., 2023. Molecular hydrogen promotes wound healing by inducing early epidermal stem cell proliferation and extracellular matrix deposition. Inflammation and Regeneration, 43(1), pp.1-21.

    Molecular hydrogen promotes wound healing by inducing early epidermal stem cell proliferation and extracellular matrix deposition

    Wound Healing

    2023

    Fang, W., Tang, L., Wang, G., Lin, J., Liao, W., Pan, W. and Xu, J., 2020. Molecular hydrogen protects human melanocytes from oxidative stress by activating Nrf2 signaling. Journal of Investigative Dermatology, 140(11), pp.2230-2241.

    Molecular Hydrogen Protects Human

    Melanocytes from Oxidative Stress by Activating Nrf2 Signaling.

    Melanocytes Oxidative Stress

    2020

    Zhu, Q., Wu, Y., Li, Y., Chen, Z., Wang, L., Xiong, H., Dai, E., Wu, J., Fan, B., Ping, L. and Luo, X., 2018. Positive effects of hydrogen-water bathing in patients of psoriasis and parapsoriasis en plaques. Scientific reports, 8(1), p.8051.

    Positive effects of hydrogen-water bathing in patients of psoriasis and parapsoriasis en plaques.

    Psoriasis

    2018

    Li, Q., Kato, S., Matsuoka, D., Tanaka, H. and Miwa, N., 2013. Hydrogen water intake via tube-feeding for patients with pressure ulcer and its reconstructive effects on normal human skin cells in vitro. Medical gas research, 3, pp.1-17.

    Hydrogen water intake via tube-feeding for patients with pressure ulcer and its reconstructive effects on normal human skin cells in vitro.

    Skin Ulcers

    2013

    Ignacio, R.M.C., Kwak, H.S., Yun, Y.U., Sajo, M.E.J.V., Yoon, Y.S., Kim, C.S., Kim, S.K. and Lee, K.J., 2013. The drinking effect of hydrogen water on atopic dermatitis induced by Dermatophagoides farinae allergen in NC/Nga mice. Evidence-Based Complementary and Alternative Medicine, 2013.

    The Drinking Effect of Hydrogen Water on Atopic Dermatitis Induced by Dermatophagoides farinae Allergen in NC/Nga Mice.

    Dermatitis

    2013

    Ono, H., Nishijima, Y., Adachi, N., Sakamoto, M., Kudo, Y., Nakazawa, J., Kaneko, K. and Nakao, A., 2012. Hydrogen (H2) treatment for acute erythymatous skin diseases. A report of 4 patients with safety data and a non-controlled feasibility study with H2 concentration measurement on two volunteers. Medical gas research, 2(1), pp.1-9.

    Hydrogen(H2) treatment for acute erythymatous skin diseases. A report of 4 patients with safety data and a non-controlled feasibility study with H2 concentration measurement on two volunteers.

    Skin Diseases

    2012

    Kato, S., Saitoh, Y., Iwai, K. and Miwa, N., 2012. Hydrogen-rich electrolyzed warm water represses wrinkle formation against UVA ray together with type-I collagen production and oxidative-stress diminishment in fibroblasts and cell-injury prevention in keratinocytes. Journal of Photochemistry and Photobiology B: Biology, 106, pp.24-33.

    Hydrogen-rich electrolyzed warm water represses wrinkle formation against UVA ray together with type-I collagen production and oxidative-stress diminishment in fibroblasts and cell-injury prevention in keratinocytes.

    Wrinkles

    2012

    HYDROGEN RESEARCH ON ANTIOXIDANT

    Xie, F., Song, Y., Yi, Y., Jiang, X., Ma, S., Ma, C., Li, J., Zhanghuang, Z., Liu, M., Zhao, P. and Ma, X., 2023. Therapeutic Potential of Molecular Hydrogen in Metabolic Diseases from Bench to Bedside. Pharmaceuticals, 16(4), p.541.

    Therapeutic Potential of Molecular Hydrogen in Metabolic Diseases from Bench to Bedside

    Metabolic Disorders

    2023

    Li, J., Ge, Z., Fan, L. and Wang, K., 2017. Protective effects of molecular hydrogen on steroid-induced osteonecrosis in rabbits via reducing oxidative stress and apoptosis. BMC Musculoskeletal Disorders, 18(1), pp.1-9.

    Protective effects of molecular hydrogen on steroid-induced osteonecrosis in rabbits via reducing oxidative stress and

    apoptosis.

    Bone-Health

    2017

    Yoneda, T., Tomofuji, T., Kunitomo, M., Ekuni, D., Irie, K. and Azuma, T., Preventive effects of drinking hydrogen-rich water on gingival oxidative stress and alveolar bone resorption in rats fed a high-fat diet. Nutrients. 2017; 9 (1). pii: E64.

    Preventive Effects of Drinking Hydrogen-Rich Water on Gingival Oxidative Stress and Alveolar Bone Resorption in Rats Fed a High-Fat Diet.

    Obesity

    2017

    Settineri, R., Ji, J., Luo, C., Ellithorpe, R.R., de Mattos, G.F., Rosenblatt, S., LaValle, J., Jinenez, A., Ohta, S. and Nicolson, G.L., 2016. Effects of Hydrogenized Water on Intracellular Biomarkers for Antioxidants, Glucose Uptake, Insulin Signaling and SIRT 1 and Telomerase Activity. American Journal of Food and Nutrition, 4(6), pp.161-168.

    Effects of Hydrogen Water on Intracellular Biomarkers for Antioxidants, Glucose Uptake, Insulin Signaling and SIRT 1 and elomerase Activity.

    Antioxidant

    2016

    Takeuchi, S., Wada, K., Nagatani, K., Osada, H., Otani, N. and Nawashiro, H., 2012. Hydrogen may inhibit collagen-induced platelet aggregation: an ex vivo and in vivo study. Internal Medicine, 51(11), pp.1309-1313.

    Hydrogen may inhibit collagen-induced platelet aggregation: an ex vivo and in vivo study.

    Platelets

    2012

    Kubota, M., Shimmura, S., Kubota, S., Miyashita, H., Kato, N., Noda, K., Ozawa, Y., Usui, T., Ishida, S., Umezawa, K. and Kurihara, T., 2011. Hydrogen and N-acetyl-L-cysteine rescue oxidative stress-induced angiogenesis in a mouse cornealalkali-burn model. Investigative ophthalmology & visual science, 52(1), pp.427-433.

    Hydrogen and N-acetyl-L-cysteine rescue oxidative stress-induced angiogenesis in a mouse corneal alkali-burn model.

    Eyes – Cornea

    2011

    Kamimura, N., Nishimaki, K., Ohsawa, I. and Ohta, S., 2011. Molecular hydrogen improves obesity and diabetes by inducing hepatic FGF21 and stimulating energy metabolism in db/db mice. Obesity, 19(7), pp.1396-1403.

    Molecular hydrogen improves obesity and diabetes by inducing hepatic FGF21 and stimulating energy metabolism in db/db mice.

    Obesity &

    Diabetes

    2011

    HYDROGEN RESEARCH ON ANTI-AGING

    Zhang, W., Huang, C., Sun, A., Qiao, L., Zhang, X., Huang, J., Sun, X., Yang, X. and Sun, S., 2018. Hydrogen alleviates cellular senescence via regulation of ROS/p53/p21 pathway in bone marrow-derived mesenchymal stem cells in vivo. Biomedicine & Pharmacotherapy, 106, pp.1126-1134.

    Hydrogen alleviates cellular senescence via regulation of ROS/p53/p21 pathway in bone marrow-derived mesenchymal stem cells in vivo.

    Reduction of

    Senescence-Associated

    Cells

    2018

    Han, A.L., Park, S.H. and Park, M.S., 2017. Hydrogen treatment protects against cell death and senescence induced by oxidative damage. Journal of Microbiology and Biotechnology, 27(2), pp.365-371.

    Hydrogen Treatment Protects against Cell Death and Senescence Induced by Oxidative Damage.

    Anti-Aging & Cell Death

    2017

    Kawasaki, H., Guan, J. and Tamama, K., 2010. Hydrogen gas treatment prolongs replicative lifespan of bone marrow multipotential stromal cells in vitro while preserving differentiation and paracrine potentials. Biochemical and Biophysical Research Communications, 397(3), pp.608-613.

    Hydrogen gas treatment prolongs replicative lifespan of bone marrow multipotential stromal cells in vitro while preserving differentiation and paracrine potentials.

    Anti-Aging; Bones

    2010

    Park, S.K. and Park, S.K., 2013. Electrolyzed-reduced water increases resistance to oxidative stress, fertility, and lifespan via insulin/IGF-1-like signal in C. elegans. Biological Research, 46(2), pp.147-152.

    Electrolyzed-reduced water increases resistance to oxidative stress, fertility, and lifespan via insulin/IGF-1-like signal in C. elegans.

    Increased Lifespan

    2013

    Shirahata, S., Kabayama, S., Nakano, M., Miura, T., Kusumoto, K., Gotoh, M., Hayashi, H., Otsubo, K., Morisawa, S. and Katakura, Y., 1997. Electrolyzed–reduced water scavenges active oxygen species and protects DNA from oxidative damage. Biochemical and biophysical research communications, 234(1), pp.269-274.

    Electrolyzed-reduced water scavenges active oxygen species and protects DNA from oxidative damage. [Animal study shows hydrogen helps to protect DNA and scavenges harmful radicals.

    Protects DNA

    1997

    HYDROGEN RESEARCH ON ONCOLOGY

    Noor, M.N.Z.M., Alauddin, A.S., Wong, Y.H., Looi, C.Y., Wong, E.H., Madhavan, P. and Yeong, C.H., 2023. A Systematic Review of Molecular Hydrogen Therapy in Cancer Management. Asian Pacific journal of cancer prevention: APJCP, 24(1), p.37.

    A Systematic Review of Molecular Hydrogen Therapy in Cancer Management

    Cancer Management

    2023

    Hirano, S.I., Yamamoto, H., Ichikawa, Y., Sato, B., Takefuji, Y. and Satoh, F., 2021. Molecular Hydrogen as a Novel Antitumor Agent: Possible Mechanisms Underlying Gene Expression. International Journal of Molecular Sciences, 22(16), p.8724.

    Molecular Hydrogen as a Novel Antitumor Agent: Possible Mechanisms Underlying Gene Expression

    Antitumor Agent

    2021

    Hirano, S.I., Aoki, Y., Li, X.K., Ichimaru, N., Takahara, S. and Takefuji, Y., 2021. Protective effects of hydrogen gas inhalation on radiation-induced bone marrow damage in cancer patients: a retrospective observational study. Medical Gas Research, 11(3), p.104.

    Protective effects of hydrogen gas inhalation on radiation-induced bone marrow damage in cancer patients: a retrospective observational study

    Bone Marrow Damage

    2019

    Yang, Q., Ji, G., Pan, R., Zhao, Y. and Yan, P., 2017. Protective effect of hydrogen‑rich water on liver function of colorectal cancer patients treated with mFOLFOX6 chemotherapy. Molecular and Clinical Oncology, 7(5), pp.891-896.

    Protective effect of hydrogen‑rich water on liver function of colorectal cancer patients treated with mFOLFOX6 chemotherapy

    Colorectal Cancer

    2017

    HYDROGEN RESEARCH ON PHYSIOTHERAPY

    Zhou, K., Liu, M., Wang, Y., Liu, H., Manor, B., Bao, D., Zhang, L. and Zhou, J., 2023. Effects of molecular hydrogen supplementation on fatigue and aerobic capacity in healthy adults: A systematic review and meta-analysis. Frontiers in Nutrition, 10, p.1094767.

    Effects of molecular hydrogen supplementation on fatigue and aerobic capacity in healthy adults: A systematic review and meta-analysis

    Fatigue

    2023

    Tanaka, Y., Xiao, L. and Miwa, N., 2022. Hydrogen-rich bath with nano-sized bubbles improves antioxidant capacity based on oxygen radical absorbing and inflammation levels in human serum. Medical Gas Research, 12(3), p.91.

    Hydrogen-rich bath with nano-sized bubbles improves antioxidant capacity based on oxygen radical absorbing and inflammation levels in human serum

    Antioxidant Capacity

    2022

    Kawamura, T., Higashida, K. and Muraoka, I., 2020. Application of molecular hydrogen as a novel antioxidant in sports science. Oxid Med Cell Longev 2020: 2328768.

    Application of Molecular Hydrogen as a Novel Antioxidant in Sports Science

    Sports Science

    2020

    Shibayama, Y., Dobashi, S., Arisawa, T., Fukuoka, T. and Koyama, K., 2020. Impact of hydrogen-rich gas mixture inhalation through nasal cannula during post-exercise recovery period on subsequent oxidative stress, muscle damage, and exercise performances in men. Medical Gas Research, 10(4), p.155.

    Impact of hydrogen-rich gas mixture inhalation through nasal cannula during post-exercise recovery period on subsequent oxidative stress, muscle damage, and exercise performances in men

    Post-exercise Recovery

    2020

    Javorac, D., Stajer, V., Ratgeber, L., Betlehem, J. and Ostojic, S., 2019. Short-term H2 inhalation improves running performance and torso strength in healthy adults. Biology of Sport, 36(4), pp.333-339.

    Short-term H2 inhalation improves running performance and torso strength in healthy adults

    Running Performance

    2019